Site icon وظائف قطر

توقعات انحسار كورونا وعودة الحياة الطبيعية

أوضح الدكتور عبد اللطيف الخالفي مرور 4 أسابيع على الأقل لإعادة النظر في الإجراءات الاحترازية وانحسار فيروس كورونا (كوفيد – 19) في قطر .. وأشار إلى أن المتعافين من الفيروس لديهم مناعة قوية منه و لكن لابد عليهم اتباع الإجراءات الوقائية .. موضحاً أن حالة انتقال الفيروس عبر الكلام والتنفس هي المصدر الأول لانتقاله .

و بناء على المعطيات لحالات اكتشاف الإصابة وانتشار فيروس كورونا في دولة قطر وبناء على التجارب في الدول الأخرى كالصين، توقعاتنا هي 4 أسابيع أقل فترة نحتاجها من الآن حتى نرى نتائج الإجراءات التي تم تطبيقها حالياً لانحسار الفيروس في دولة قطر”.

و أوضح أن الارتفاع الملحوظ لعدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا يرجع لعدة أسباب منها أن انتشار الفيروس قد بدأ بالدخول في مرحلة الذروة حيث من المتوقع أن تستمر الأعداد في الزيادة قبل أن تبدأ في الانخفاض التدريجي، إضافة إلى أن الوزارة قد ضاعفت جهودها في تتبع السلاسل الانتقالية لفيروس كورونا وتوسيع دائرة البحث عن المصابين عبر إجراء فحوصات مكثفة واستباقية لمجموعات من المخالطين للأشخاص الذين تم التأكد من إصابتهم بالمرض سابقا، الأمر الذي أسهم في الكشف المبكر عن العديد من حالات الإصابة والحد من تفشي الفيروس بشكل أكبر.
وأضاف الدكتور: “إذا وجدنا أن هناك نتائج إيجابية من حيث السيطرة على الفيروس سيعاد النظر بالتأكيد في هذه الإجراءات والقرارات الاحترازية المعمول بها.. لكن بناء على تجارب الدول الأخرى لا أتوقع أن الإجراءات ستتوقف فجأة وسيكون هناك تدرج و تقليل في الإجراءات للحد من انتشار الفيروس“.

حول إعادة الإصابة للمتعافين

وحول إعادة إصابة المتعافين ورجوع الفيروس لهم، قال: تعافي الحالات شيء مشجع، و”كوفيد – 19″ من فيروسات الكورونا والمعروف عنها أنها تنتشر في فصل الشتاء، ويحصل الإنسان من خلال الإصابة بها والتعافي على مناعة تحميه لفترة قد تصل من 6 شهور إلى سنة .. لكن احتمال إعادة الإصابة وارد بيد أن الإصابة الجديدة ستكون بدون أعراض  أو خفيفة جدا ، وأوضح أن المتعافين لديهم مناعة جيدة ولكن يجب عليهم الاستمرار في الإجراءات الاحترازية ولا يكونوا وسيلة أو مصدر لنقل للفيروس إلى الآخرين .

طرق انتقال فيروس كورونا

وقال الدكتور : إن هناك طريقتين لنقل الفيروس.. إما عن طريق التواصل البشري خلال مسافة متر قد ينقل الشخص المصاب الفيروس لغيره عبر السعال أو الكلام وهو سهل الانتقال بهذه الطريقة ..
أما الطريقة الثانية فهي عبر الأسطح الملوثة التي يلمسها الشخص ومنها الأبواب والمناضد والأسطح فقد يعيش الفيروس من عدة ساعات إلى عدة أيام وبالتالي الشخص الذي يلمس هذه الأسطح تتنقل إليه عدوى المرض.

مراحل تطور الفيروس في قطر

و بخصوص سلاسل فيروس كوفيد-19، قال رئيس مركز الامراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية: بدأنا في دولة قطر من خلال وزارة الصحة والجهات الأخرى بإجراء اختبارات جينية للفيروس ومراقبة التغير الجيني للفيروس بقطر، وتم فحص عدد محدود من العينات الفيروسية وحتى الآن من الصعب بناء استنتاجات عليها لكن خلال الأيام والأسابيع القادمة سيكون لدينا معلومات وافرة حول تركيبة الفيروس وتشابهه مع الدول الأخرى ومراحل تطور الفيروس في دولة قطر.

كما أوصت بزيارة صفحتها الإلكترونية بشكل منتظم للاطلاع على آخر المعلومات والإرشادات المتعلقة بفيروس (كوفيد-19) على الموقع.

رابط الموقع من هنا

Exit mobile version