Site icon وظائف قطر

جولة في متاحف قطر 2020

 اهم متاحف قطر 2020

متحف قطر الوطني


كان متحف قطر الوطني القديم ثاني أكبر متحف في الدوحة ، تم افتتاحه في عام 1975 ميلادي في قصر تم ترميمه بشكل رئيسي في عام 1912 من قبل الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني ، الذي جعله مقرًا لعائلته والمقر الحكومي لمدة 25 عامًا تقريبًا ،  وقد يكون المتحف من 5 صالات: المتحف البحري ومتحف الدولة ، المسمى القصر الحديث ، قصر الحاكم القديم ، البحيرة ، والحديقة النباتية. في مارس 2010 كشفت هيئة متاحف قطر عن تصميم المتحف الوطني الجديد باعتباره أهم مشروع في خططها للمرحلة التالية ، في محاولة لجعل قطر مهمة ومميزة  المركز الثقافي في منطقة الخليج العربي والعالم. ألهم المهندس المعماري الشهير جان نوفيل تصميمه المبتكر للمتحف الجديد من وردة الصحراء. تم تصميم المتحف في شكل أقراص متشابكة كمركز للجماهير والطلاب وخبراء المتحف. كما سيعيد تحديد دور المؤسسات الثقافية ، ويعزز روح المشاركة ، ويخلق الظروف اللازمة للاكتشاف لغرض التقدم والازدهار.  بالإضافة إلى المعارض ، سيقدم المتحف:

  قاعة ل 220 شخص

  – متجرين ومقهى ومطعم

  – منتدى غذائي مخصص لبرامج الثقافة الغذائية والحفاظ على تقاليد الطهي

  مركز البحوث والمختبرات

  – حديقة مليئة بالنباتات الأصلية 

موقع المتحف 

تتواصل أعمال البناء في المتحف الجديد في نفس الموقع مثل المتحف القديم حول القصر القديم للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني ، الذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة منذ 25 عامًا.

متحف الفن الاسلامي 

يُعرف متحف الفن الإسلامي في العاصمة القطرية ، الدوحة ، باعتبارها واحدة من مناطق الجذب السياحي الأكثر جاذبية للزوار في قطر ككل.  يتميز هذا المتحف الفريد بتصميم وديكور رائع ودقيق ، بالإضافة إلى محتوياته المهمة والقيمة العالية التي تم جمعها بعناية من جميع أنحاء العالم الإسلامي

  يحتوي متحف الفن الإسلامي على واحدة من المجموعات الأكثر اكتمالا من القطع الأثرية الإسلامية في العالم ، ويشمل أشياء من إسبانيا ومصر وإيران والعراق وتركيا والهند.  هناك العديد من الجولات المصحوبة بمرشدين كل يوم تبدأ من الساعة الثانية بعد الظهر ، وتستغرق الجولة حوالي 40 دقيقة ويتم تقديمها باللغتين العربية والإنجليزية.

  يضم المتحف أيضًا مقهى مثاليًا للاسترخاء أو احتساء الشاي أو القهوة أو حتى تناول وجبة خفيفة.  بالإضافة إلى المقهى ، تشتمل العديد من مرافق المتحف على متجر فريد للهدايا والهدايا التذكارية التي يمكن للزوار الحصول عليها ، وهي مواد صلبة مماثلة لتلك الموجودة في المتحف.

المتحف العربي للفن الحديث

يحتفل المتحف بالفن الحديث والمعاصر من خلال عرض مجموعات فنية بما في ذلك أعمال من قطر والشرق الأوسط وقطع من إبداعات المجتمعات العربية في جميع أنحاء العالم.

  إنه متحف يعبر الحدود ويدعو الجمهور المحلي للاحتفال بحركة الإبداع الحالية في العالم العربي.  إنه أحد المتاحف الأكثر تفاعلًا مع الجمهور ، وهو أيضًا المتاحف الأكثر حداثة وحيوية في متاحفنا.

  المتحف عبارة عن مساحة عامة ليست مخصصة فقط للزيارة ، ولكن أيضًا للجميع لاستخدامها والاستفادة منها.  يجتمع الناس خارج قاعات المعارض للتعلم وتبادل الأفكار والحوار. من المحادثات مع الفنانين إلى برنامج التدريب الإبداعي الداخلي ، Museum Voices ، يساعدك المتحف على تعميق علاقتك بالفن اليوم.

متحف فيصل بن قاسم آل ثاني

متحف فيصل بن قاسم آل ثاني هو متحف خاص يقع في بلدية الريان في قطر. تم افتتاح المتحف المكون من ثلاثة طوابق في عام 1998 من قبل فيصل بن قاسم آل ثاني على مساحة 530،000 متر مربع.

يقع المتحف في السامرة ، منطقة الشحانية ، على بعد حوالي 20 كم غرب العاصمة الدوحة.  يمكن الوصول إليه عبر طريق دخان.

في عام 1998 ، افتتح فيصل بن قاسم آل ثاني المتحف أمام الجمهور.  تم بناء المتحف ، الذي يتكون من ثلاثة مبان ، على قمة قلعة تاريخية في السامرة. قال فيصل إن هدفه هو الحفاظ على التراث الثقافي القطري وتعزيزه من خلال وضع القطع الأثرية والأعمال الفنية التقليدية داخل المتحف.  

متحف الخور 

يطل مبنى المتحف على الواجهة البحرية لمدينة الخور ، ويعرض آثار منطقة الخور التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الأول والعصر البرونزي الأوسط ، بالإضافة إلى نمط حياة سكان المنطقة في الماضي.  يتكون المبنى من طابقين ويحتوي كل طابق على مدخل كبير بطول 12 متر وعرض 6 أمتار. يعرض المتحف أسطورة ماي وجايلان من تراث الخور ، وكذلك الحياة البحرية والحرفية لسكان هذه المدينة.

متحف قطر للسلاح 

يعد متحف الأسلحة متحفًا مثيرًا جدا للاهتمام حيث يضم مجموعة رائعة من الأسلحة والمعارض الفعالة للغاية ، والتي تعكس براعة صنعه وتجربة حامله ، والجذب الرئيسي هو خنجر لورانس الشهير.  يحتوي المتحف أيضًا على قطع أخرى من الذهب والفضة والخناجر والسيوف ، ويعود تاريخ بعضها إلى عام 1500 م.

Exit mobile version