Site icon وظائف قطر

القلاع والقصور التاريخية لدولة قطر

لا تزال القلاع والقصور التاريخية لدولة قطر تمثل علامة فارقة في المشهد المعماري المتزايد بسرعة.  يجسد ثراء تقنيات البناء القديمة. في حين أن الأبراج في القرى كانت تحمي ثروة المجتمع ، فإن العديد من القلاع في قطر التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر كانت تحمي الساحل من اللصوص والجيوش الغازية.

  يحرص فريقنا على استعادة هذه الحصون وحمايتها ، وبالتالي الحفاظ على ماضيهم لصالح الأجيال القادمة.

قلعة الكوت:

 تعتبر قلعة الكوت واحدة من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في مدينة الدوحة ، ويعود تاريخ استخدامها إلى عام 1906 م ، في عهد الشيخ “عبد الله بن جاسم آل ثاني” ، مع العلم أنها بنيت في عام 1880 م.  إنه مربع الشكل ، يبلغ طول كل جانب 35 مترًا ، ويبلغ ارتفاع جدرانه خمسة أمتار. يتم توفير أعمدة القلعة بأربعة أبراج كبيرة ، وتقطع جدرانها عن طريق فتحات صغيرة ، حتى يتمكن حراسهم من توجيه نيرانهم إلى المهاجمين.  تم استخدام حصن الكوت كسجن. منذ عام 1985 تم تحويله إلى متحف للفولكلور القطري.

قلعة الزبارة: 

 يبعد عن مدينة الدوحة 105 كم.  يعود تاريخ بناء قلعة الزبارة إلى عام 1938 م في عهد الشيخ “عبد الله بن جاسم آل ثاني”.  تم بناؤه بواسطة بناة قطرية ، وقد أخذ تصميمه في الاعتبار الغرض الذي تم إنشاؤه من أجله ، وهو مراقبة الساحل الغربي لقطر والدفاع عنه ؛  وقد اتخذ كمقر لحرس الحدود. في يونيو 1986 ، تم ترميمه وتحويله إلى متحف إقليمي خاص لمنطقة الزبارة ومعالمها. القلعة مربعة الشكل ، يبلغ طول كل جانب 24 متراً ، وله أربعة أبراج ركنية ، ثلاثة منها دائرية ، والرابعة مستطيلة.  تتوج الأبراج الأربعة بشرفات مسننة تشبه أوراق الأشجار.

قلعة الغوير:

 التي تبعد 85 كم عن الدوحة ، في الشمال الغربي من شبه جزيرة قطر.  موقع الحصن هو أرض منخفضة ، حيث تتجمع مياه الأمطار في فصل الشتاء.  يشرف عليها من الجانب الجنوبي أنقاض قلعة الغوير. يؤمن شعب قطر أن الفرس قاموا ببنائه منذ العصور القديمة.  والمبنى الحالي ، وربما يعود تاريخه إلى عام 1850 م. تتميز قلعة الغوير بحجمها الكبير وطولها وحجمها ووجود ثقوب للرماية.  من هذه القلعة ، ما يقرب من نصف مساحتها لا يزال قائما.

قلعة الثغب: 

تقع على بعد 110 كيلومترات إلى الشمال الغربي من الدوحة ، بالقرب من طرف شبه جزيرة قطر من الجانب الغربي ، وخمسة أميال إلى الشمال الشرقي من قلعة الزبارة.  إنها مستطيلة الشكل ، ولها أربعة أبراج بزواياها. ثلاثة منهم على شكل ثلاثة أرباع الدائرة ، وهو البرج الشمالي الغربي والجنوب الشرقي والجنوب الغربي ، وتحيط بالقلعة فناء كبير ، مع أربعة سلالم تؤدي إلى السقف ، في كل برج درج.  يعود تاريخ بناء هذه القلعة إلى القرنين السابع عشر والتاسع عشر.

قلعة الرويكات :

لروكية هي البئر ، ويُنسب إليها موقع قلعة آركيت.  يبعد هذا الموقع حوالي 110 كيلومترات عن الدوحة ، شمال غرب شبه جزيرة قطر.  على الموقع توجد أنقاض قرية مدمرة ، وقلعة تستخدم لحماية القرية. إنها قلعة صحراوية ، مستطيلة ، بطول 28 مترًا ، وعرض 22 مترًا ، وتضم أربعة أبراج زاوية.  للقلعة مدخل رئيسي في الجانب الجنوبي ، وتحتوي على عدد قليل من الغرف بجوار الجدران الثلاثة الأخرى. عثرت بعثة التنقيب الأثري القطرية في القلعة على بنس من النحاس من العصر العباسي ، مما سيساعد في معرفة تاريخ القلعة.

Exit mobile version